يتأسس تطوير أداء المنظومة التربوية وتحقيق النتائج المتوخاة من إصلاحها على جودة التكوين وملاءمته مع مستجدات المناهج الدراسية ونتائج البحث التربوي. ولا شك أن عمليات التطوير والتحسين تعتمد بشكل كبير على جودة عمل الفاعلين التربويين وانخراطهم التام في العمل ومواكبتهم للمستجدات التربوية. وتقتضي الجودة التربوية تفعيل التكوين الأساس الرفيع والتكوين المستمر الفعال بنوعيه التكوين الحضوري والتكوين عن بعد لكل المتدخلين التربويين. من هنا تستمد برامج التكوين الأساس والتكوين المستمر بنوعيه مرجعياتها من مقتضيات إصلاح المنظومة التربوية، ومن الاختيارات والتوجهات الموجِّهة لمناهج التربية والتكوين الوطنية، كما تستوعب كل المستجدات المعرفية والتربوية؛ إذ ينبغي أن تساير عدة التكوين الأساس الخاص بكل فئة من الفاعلين التربويين، سواء تعلق الأمر بالتكوين النظري أو التطبيقي، البرامج التعليمية والتوجيهات التربوية المعتمدة؛ وذلك تحقيقا للانسجام والتناغم بين الكفايات المهنية المكتسبة خلال التكوين والممارسات الميدانية.
يندرج هذا المساق الثاني الخاص بمستجدات منهاج اللغة العربية في إطار دعم التكوين الأساس للأستاذات والأساتذة المتدربين في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، ورفع كفاءة أستاذات وأساتذة التعليم الابتدائي الممارسين في مجال تدريس اللغة العربية من خلال توفير تكوين مكثف عن بعد، يتم تنفيذه وإدارته عبر بيئة إلكترونية متكاملة، تحقيقا لاستثمار أمثل في الموارد البشرية، وزيادة إنتاجيتها بما يحقق رفع مستوى أداء هيئة التدريس؛ مما سيؤدي إلى تحول تنفيذ عملية التكوين التقليدية إلى أنماط تكوين حديثة تعتمد على تكنولوجيا التعليم والتدريب بكفاءة أعلى وتكلفة أقل، بالإضافة إلى تكوين جميع المفتشين والمفتشات ومديرات ومديري المؤسسات المدرسية دون التقيد بعوامل الزمان والمكان.
الكفاية
تتحدد الكفاية العامة لهذا المساق في تمكين الأساتذة والأستاذات من تحسين مهارات المتعلمات والمتعلمات في اللغة العربية باعتماد مستجدات المنهاج بكيفية فعالة. وذلك من خلال تحقيق الأهداف الآتية:
الأهداف
تعرف مفاهيم التعليم المبكر للقراءة ومهاراته ومنهجية تدبيرها ديداكتيكيا وكيفية تقويم مدى اكتسابها؛
تعرف مفاهيم الاستماع والتحدث باستثمار الحكاية والوضعية التواصلية وكيفية تدبيرهما ديداكتيكيا وتقويم مدى اكتسابهما؛
تعرف مفاهيم ومكونات الظواهر اللغوية وكيفية تدبيرها ديداكتيكيا بطريقة ضمنية وكيفية تقويم مدى اكتسابها؛
تعرف مفاهيم ومراحل الكتابة التفاعلية وكيفية تدبيرها ديداكتيكيا وتقويم مدى اكتساب مهاراتها؛
تعرف مفاهيم مشروع الوحدة ومراحله وكيفية تدبير أجرأته وتقويم مدى اكتساب مهاراته
لتحقيق الأهداف المتوخاة من هذا المساق تم اعتماد هندسة متكاملة ومتدرجة تتوخى دعم المعارف الأكاديمية للفئة المستهدفة بالتكوين من خلال تقريبهم من المفاهيم المقدمة، ودعم قدراتهم وكفاياتهم المهنية عن طريق التدبير الديداكتيكي للمهارات وتقويم التعلمات، وذلك انطلاقا من هيكلة متناسقة ومتكاملة تتمحور حول ثالوث بيداغوجي.
تم اعتماد في كل مقطع فيديو تقويم تكويني يتضمن سؤالين غالبا ما يتم الانطلاق فيهما من وضعية تكوينية أو مهنية؛ وذلك من أجل دعم المكتسبات المقدمة وترسيخها عبر تغذية راجعة فورية مكملة للتكوين ومعززة للمعارف، كما تم اعتماد تقويم تكويني في نهاية كل وحدة، وتقويم إجمالي عند نهاية كل محور. ومن أهم عناصر المساق الأخرى اعتماد محاكاة أنشطة دراسية داخل الأقسام قصد الاستئناس بالممارسات المهنية، وتصحيح التمثلات، وتحليل الممارسات الصفية. ولم يتم إغفال اقتراح مراجع قابلة للتحميل من أجل التوسع أكثر في المحاور المدرجة، واتخاذها امتدادا للتكوين الذاتي.
كما تم تجميع كل محور في صيغة كتاب إلكتروني تفاعلي ييسر تصفح كل المعطيات والمفاهيم المدرجة فيه.
كيفية الاستفادة من هذا المساق:
يتكون هذا المساق من أربعة محاور متسلسلة ومترابطة في ما بينها
لا يمكن البدأ بمحور القراءة قبل الاستماع والتحدث إلخ
يستهل كل محور بمجموعة من المعلومات المفيدة والأساسية توضح السياق والكفاية والأهداف وتوصيف مقتضب للمحور ومعلومات أخرى تيسر الاستفادة من التكوين,
قبل الشروع في تصفح عناصر المحور يجب إنجاز تقويم قبلي, بدونه لا يمكن الانتقال إلى الوحدة الأولى.
جميع عناصر المحور مترابطة في ما بينها وتحترم تسلسلا منطقيا, لا يمكن البدأ بوحدة قبل إنهاء ما قبلها.
للانتقال من وحدة إلى أخرى يجب إنجاز تقويم الوحدة
ما مكونات مستجدات منهاج اللغة العربية بالسلك الابتدائي؟
ما المفاهيم الأثيرة بالاهتمام في مختلف مكونات مستجدات منهاج اللغة العربية بالسلك الابتدائي؟
كيف يمكن تدبير مختلف مكونات منهاج اللغة العربية بالسلك الابتدائي تدبيرا ديداكتيكيا؟
كيف يمكن تقويم اكتساب المتعلمين والمتعلمات مختلف مكونات منهاج اللغة العربية بالسلك الابتدائي
تم اعتماد منهجية للتقويم متكاملة ومتنوعة لفحص نواتج التكوين ودعمه
التقويم التكويني:
حظي هذا النوع من التقويم في هذا المساق بكثير من الاهتمام لما له من أهمية كبيرة في تتبع التكوين ومن سماته تزويدكم بتغذية راجعة فورية حول أخطائكم المحتملة، ويوفر لكم البيانات المناسبة عن معدل تقدمكم ومستوى تحصيلكم، ومدى تحقق اهداف التكوين، ويوضح لكم ما الذي تعلمتموه وما الذي ينبغي عليكم تعلمه بعد ذلك ونواحي الضعف في تحصيلكم، حيث تم برمجة تقويما داخل كل مقطع فيديو وعند نهاية كل وحدة ونذكركم أن التقويمات التكوينية غالبا ما تنطلق من وضعية تقويمية ملائمة
تقويم نهائي:
ينتهي كل محور بتقويم شامل يضم مجموعة من الأسئلة المتنوعة تصبو لتقويم مدى اكتسابكم لما جاء في المحور من مفاهيم وطرائق للتدريس والتقويم...